كيف ستنتهي جائحة فيروس كورونا؟ 5 سيناريوهات محتملة


في الوقت الحاضر، العالم كله يعاني من COVID19، والمعروف أيضًا باسم جائحة فيروس كورونا. السؤال الذي يبحث العالم كله عن اجابته هو متى ستنتهي جائحة فيروس كورونا؟ لكن السؤال الأهم هو كيف ستنتهي جائحة فيروس كورونا؟ بالنسبة لى كمسافر، أتساءل دوما، كيف سيكون السفر فى عصر ما بعد جائحة فيروس كورونا. في هذه المقالة، سأحاول الإجابة على الأسئلة المطروحة. إذا هيا بنا.

حجم الضرر

كما نعلم، بدأت جائحة فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، في بداية عام 2020. ومنذ ذلك الوقت، رفعت جميع البلدان في جميع أنحاء العالم حالة الإستعداد. الآن، أكثر من 8 ملايين شخص مصاب بفيروس كورونا في العالم. أكثر من مليوني شخص في الولايات المتحدة وما يقرب من مليون في البرازيل هم حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا. أيضا ، ما يقرب من نصف مليون شخص في جميع أنحاء العالم هم ضحايا جائحة فيروس كورونا.

الضرر ليس فقط في أعداد المصابين والوفيات، ولكن أيضا الضرر الذي لحق بالاقتصاد العالمي يبدو أعمق بكثير. رغم أن الدول المتقدمة تبدو أقل تأثرا بجائحة فيروس كورونا، إلا انها ايضا تعانى الكثير والكثير من الخسائر المالية. كل ما ذكرته عن حجم الخسائر يجعل الحديث عن السفر والسياحة أمرًا تافها لا معنى له. ولكن، الخبر السار هو أن العالم يتعافى بالفعل من جائحة فيروس كورونا. بالرغم من زياده معدل الاصابه بالفيروس، إلا أن معدل الشفاء يتزايد ومعدل الوفيات يتناقص.

قبل أن تقرأ الإحتمالات

إذن العالم يتعافى جزئيًا وببطء شديد من جائحة فيروس كورونا. السؤال المنطقى الآن هو متى ستنتهي جائحة فيروس كورونا؟ حسنًا ، الإجابة ليست سهلة ولا مباشرة. استطيع ان اقول لكم انه من حيث السفر فنحن نتحدث عن شهور لا سنوات. وفيما يتعلق بحياتك العادية قبل جائحة فيروس كورونا، فإننا نتحدث عن سنوات لا شهور. أعلم أنها قد تكون حقيقة صادمة، ولكنها حقيقة الآن، وعلينا جميعًا ان نتعامل معها ونبحث عن سبل التكيف مع هذه الحقائق.

الآن إلى السؤال الأكثر عمقاً وواقعية، كيف ستنتهي جائحة فيروس كورونا؟ الجواب الدقيق والقصير هو العلم عند الله. هنا سأقدم لك خمسة سيناريوهات محتملة يمكن أن تكون نهاية جائحة فيروس كورونا. ولكن قبل أن أبدأ ، يجب أن أخبرك لماذا أعتقد أن هذه الإحتمالات الخمسة ممكنة. السبب الأول، أنها سيناريوهات واقعية. أعني، انها حدثت من قبل، ومن الممكن أن تتكرر مرة أخرى. السبب الثاني، هو أنى حاولت مزج ما تعلمته من التاريخ مع تجربتي الطبية كطبيب. وأختتم بالتأكيد على انها اجتهاد شخصى قد تنجح وقد تكون مجرد اوهام ولكنها على الاقل دعوة للتفكير فى المستقبل.

ضع في اعتبارك أيضًا أنني استندت في جميع السيناريوهات الخمسة إلى حقيقة أن فيروس كورونا سيبقى. كما قلت سابقًا، علينا أن نقبل الحقيقة القائلة بأن فيروس كورونا قد أصبح عصوا جديدا في العائلة. أنا أتحدث هنا عن عائلة الفيروسات التي يمكن أن تصيب البشر وتنهي حياتهم أيضًا. لذا، أطلب كل داعئكم وصلواتكم ليكون الإحتمال السادس هو ما سوف يحدث. الإحتمال السادس، الذي لم أذكره هنا، هو السيناريو الوردى و يتعلق بإنتهاء جائحة فيروس كورونا وسيتم القضاء على الفيروس بشكل تام. نأمل أن يذهب فيروس كورونا بلا عودة، ويصبح جزءًا من التاريخ مثل الديناصورات.

كيف ستنتهي جائحة فيروس كورونا

فلنبدأ الآن بالسيناريوهات المحتملة لكيفية انتهاء جائحة فيروس كورونا:

الإحتمال الأول: الطاعون

في العصور المظلمة، قتل الطاعون الملايين حول العالم. الآن الطاعون ينتمي فقط إلى التاريخ والروايات الأدبية. ومع ذلك، الطاعون لم ينته تماما مثل الديناصورات. لا يزال الطاعون موجودًا، ولكن بسبب الحياة الحديثة والصرف الصحي، فإن الطاعون يمكن السيطرة عليه وغير قادر علىالإنتشار وإحداث الأوبئة. إذن هذا هو الإحتمال الأول عن كيفية انتهاء جائحة فيروس كورونا. سيكون فيروس كورونا جزءًا من التاريخ والأفلام. ومع ذلك ، فهو لا يزال موجودا وقد يؤدي إلى حالات متفرقة ولكن ليس لحد الوباء العالمي.

السيناريو مشابه لما حدث للسارس (متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ، المعروف أيضًا باسم سارس – COV2) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، وأنفلونزا الخنازير، والمعروفة أيضًا باسم H1N1. في رأيي الشخصى، هذا هو السيناريو الأول والأكثر واقعية. سيستمر فيروس كورونا كمرض يؤثر على عدد محدود من الناس. لن يكون هناك علاج أو لقاح محدد، لكن فيروس كورونا نفسه سيفقد قدرته على الانتشار ويصبح محدود التأثير.

الإحتمال الثانى: الإيدز

في أوائل الثمانينيات من القرن الماضى، صُدم العالم بالأخبار المروعه عن الفيروس الجديد. فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) والإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسبة AIDS) و كلاهما ليسا مترادفين و لكنهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض. الآن وبعد هذا السنوات، كيف يبدو إليك فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز؟ بالتأكيد، هو ليس ذلك الفيروس الرهيب، ولا تشعر بالذعر من خلال سماع اسمه. لذا، هذا هو الإحتمال الثاني لكيفية انتهاء جائحة فيروس كورونا. سيكون فيروس كورونا موجودًا، ولكنه لن يكون تحت الأضواء كما هو الآن. سيتجاهله الجميع، وسوف تسمع مصطلح COVID19 فقط في الكتب العلمية والمؤتمرات الطبية.

وهنا أوجه الشكر الى العاملين فى القطاع الطبى والذين يضحون نيابة عنا. أتوقع في هذا السيناريو أن يصل البحث الطبي والعلم إلى تشخيص وعلاج فعال لوباء فيروس كورونا. ولن يكون فيروس كورونا مرضًا مرعبًا. في النهاية، سنتكيف، وسيكون فيروس كورونا أشبه بمرض مزمن أو أنفلونزا موسمية. سيأخذ الأشخاص المصابون بالفيروس أدوية تحد من الفيروس وسوف يعيشون حياة صحية طويلة. أتمنى هذا!

الإحتمال الثالث: السل

لمن لا يعرف، مرض السل او الدرن هو بكتيريا، وليس فيروسًا، وهو كائن ضعيف لكنه مقاوم للعلاج. لقرون طويلة، غزا السل الملايين من الناس حول العالم. وفي الوقت الحالى، يقتصر المرض على بعض البلدان النامية فقط بفضل التطعيم الإلزامي في جميع أنحاء العالم. تطلُب العديد من البلدان الآن شهادة طبية حول حالات السل، خاصة إذا كنت قادمًا من مناطق يتوطن بها مرض السل.

في هذا السيناريو ، سيكون فيروس كورونا مثل السل. سيكون متركزًا في مناطق معينة حول العالم. أعتقد أن الدول النامية أكثر عرضة لكى بؤرة لفيروس كورونا. سيكون هناك علاج ولقاح لفيروس كورونا، لكنه سيكلف مبالغ طائلة ويحتاج إلى شهور للشفاء الكامل، إن وجد. ربما يتعين عليك تقديم شهادة طبية أو إجراء اختبار قبل السفر. إذا كان هذا هو الحال، فسيُضِر قطاع السفر والسياحة بشدة. كما نعلم جميعًا ، قد تكون المناطق التى تحتوى على بؤرة فيروس كورونا هى نفسها اشد وحهات السفر شعبيةً. وخصوصا فى آسيا وأفريقيا. ولن أسجل قائمة بالدول المعرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا، لأنها ببساطة نظرية يمكن أن تكون صحيحة أو خاطئة. لكن يمكنني أن أقول أن السفر لن يكون بهذه السهولة والوصول إلى جميع دول العالم لن يكون كما كان من قبل.

الإحتمال الرابع: جودزيلا

كما هو الحال في فيلم جودزيلا (Godzilla)، ستنتهي جائحة فيروس كورونا، ويحتفل الكوكب بأكمله. ثم يحدث بعض التحوير الجينى للفيروس وهو ما يتسبب فى جائحة فيروس كورونا مرة اخرى، وهذه المرة شديدة الفتك وأطول أمداَ. ضربات جائحة فيروس كورونا مرة أخرى ستكون أكثر إيلاما هذه المرة. في هذا السيناريو المأساوي، عدد الحالات ومعدلات الوفيات سيتضاعف. هنا، لن يكون التباعد الاجتماعى مجرد هاش تاج على تويتر، ولكنه سيكون إجراء منقذًا للحياة. الآن سيكون هناك سباق بين العلماء لإيجاد لقاح او علاج فعال لوضع حد للكارثة.

يمكنني القول أنه سيكون مشابهًا للوضع الحالي ولكن مع احتياطات شديدة وطويلة الأمد. وستبقى جائحة فيروس كورونا معنا لسنوات، ربما مثل الحرب العالمية الثانية. كما أن أعداد الحالات الجديدة والوفيات في ارتفاع مستمر حتى نتمكن من الوصول إلى لقاح يقتل فيروس كورونا. حتى أن مشهد جودزيلا يمكن أن يزداد سوءًا وينتهي بسيناريو فيلم Interstellar. حسنًا، هذا ليس خيارًا، على الأقل بالنسبة لي.

الإحتمال الخامس: الموجة الثانية

هذا السيناريو مشابه لسيناريو جودزيلا ولكن على المستوى الشخصي. كما نعلم، فيروس كورونا هو فيروس ضعيف جدًا، وتتعافى معظم الحالات في غضون أيام قليلة. ربما تكون مصابًا بالفيروس بصمت دون أي أعراض. هذا صحيح، ولكن التأثير طويل الأمد لفيروس كورونا على أجسامنا غير معروف. هل سيعاني الناجون من فيروس كورونا من مشاكل صحية في المستقبل؟ سيناريو الموجة الثانية هو توقع ما قد يحدث لأجسامنا بعد 5 أو 10 سنوات أو ربما أكثر.

الآن، بعد خمس سنوات أو أكثر، من المفترض أن تكون جائحة فيروس كورونا قد انتهت تماما. إما بالإحتمالات السابقة أو بأي سيناريو آخر. لن تكون الموجة الثانية مثل جائحة فيروس كورونا أو الأنفلونزا الموسمية، ولكنها ستكون زيادة في المشاكل الصحية. وتشمل مشاكل في التنفس تتراوح من الأزمات البسيطة إلى الأزمات التي تهدد الحياة. والأسوأ من ذلك، أن احتمال الإصابة بالسرطان يمكن أن يكون أعلى، خاصة عند المدخنين. العديد من الأمراض لها أسباب غير معروفة. يعتقد العلماء أنه مرتبط بالعوامل البيئية والفيروسات غير المعروفة التى تصيبنا. هل سيزيد فيروس كورونا من فرص الإصابة بأمراض وسرطانات أخرى؟ الجواب غير معروف وغير متوقع. لا اتمنى ذلك.

وفى الأخير

كانت هذه خمس نظريات محتملة حول الكيفية التي ستنتهي بها جائحة فيروس كورونا تغطي جميع الأحتمالات. ولا يزال من الممكن أن تكون هناك نظريات سادسة أو سابعة أو حتى أكثر أو يمكن للفيروس أن يفاجئنا بشئ لم نكن نتخيله يوما. بغض النظر عما سيحدث، فقد تغير العالم ولن يكون كما كان من قبل جائحة فيروس كوروناز بالنسبة لى كمسافر، أصبحت الحاجة إلى الحفاظ على عادات السفر الصحية أمرًا حيويًا الآن. آمل، وأدعو من أجل الأفضل لنا جميعاً. يرجى مشاركة أفكارك في التعليقات وإخباري إذا كنت تعتقد أيهم سيكون السيناريو الأكثر واقعية.

وصلات متعلقة: صحتك والسفر #فيروس_كورونا

18 مشاهدة

اقرأ المزيد

قيود السفرفى زمن الكورونا: كيف تحافظ على سلامتك اثناء السفر

قيود السفرفى زمن الكورونا: كيف تحافظ على سلامتك اثناء السفر

دليل السفر إلى جنوب افريقيا

دليل السفر إلى جنوب افريقيا

أغرب الأطعمة الفلبينية: كيف تجد الطعام الحلال فى الفلبين

أغرب الأطعمة الفلبينية: كيف تجد الطعام الحلال فى الفلبين

كيف ستنتهي جائحة فيروس كورونا؟ 5 سيناريوهات محتملة

كيف ستنتهي جائحة فيروس كورونا؟ 5 سيناريوهات محتملة
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube

© 2020 TazkaritSafar.com

قم بتسجيل البريد الالكترونى وسوف تصلك رسالة تحمل الملخص الشهرى