كيف تحصل على أفضل وقاية من أشعة الشمس الحارقة

تاريخ التحديث: منذ يوم واحد


لا يمكن ان تتجنب التعرض للشمس، سواء كنت مسافرا او على الشاطئ او فى ظروف العمل. وعندما يكون الطقس باردا او حارا، فان الشمس الجميلة التى كنا نرسمها ضاحكة عندما كنا أطفالا. اكتشفنا الان انها وحش قاسى وضار للغاية لجسمنا وبشرتنا.


وغالبا، يتم التقليل من اضرار اشعة الشمس والاشعة فوق البنفسجية. الاضرار قد تبدأ من احمرار الجلد، الحروق وضربة الشمس حتى تنتهي بسرطان الجلد.


الآن فى بضع دقائق اقرأ لتعرف كيف تحصل على أفضل وقاية من أشعة الشمس الحارقة وما يجب ان تعرفه قبل شراء اى مستحضرات لوقاية البشرة.

لماذا اشعة الشمس ضارة؟

يمكن تقسيم الاشعة فوق البنفسجية (UVR) التى تصل الى سطح الارض الى نوعين وهما UVA و UVB.


الاشعة فوق البنفسجية UVA، تسبب الشيخوخة المبكرة لبشرتنا، بينما الأشعة فوق البنفسجية UVB تحرق بشرتنا، وكلاهما يمكن ان يتسبب في سرطان الجلد.


عند التعرض لاشعة الشمس – وحتى ان كان بدون ظهور احمرار في الجلد – فانه يحدث ضرر للجلد واعراض احتراق للجلد على مستوى خلايا الجلد.

كيف تحصل على أفضل وقاية من أشعة الشمس الحارقة

عند اختيار واقى الشمس، ابحث عن حماية واسعة النطاق ضد UVA و UVB.


على الرغم من ان واقى الشمس يوفر حماية ممتازة من الأشعة فوق البنفسجية UVB الا انها تفتقر دوما الى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVA


الحماية من اشعة الشمس فوق البنفسجية تسمى الحماية الضوئية Photo Protection وعلى الرغم من ان تجنب اشعة الشمس تبدو كطريقة سهلة للحماية، الا انها غير ممكنة فى الواقع لظروف العمل والحياة اليومية.


الاستخدام الروتينى لواقيات الشمس، سواء مستحضرات الوقاية للبشرة او استعمال وسائل تقليدية مثل المظلات، يقلل بالتأكيد من خطر الاصابة بسرطان الجلد.


محاولة جدولة الانشطة قبل الساعة 10 صباحا وبعد الساعة 4 مساء يمكن ان يكون مناسبا لتجنب التعرض للشمس في أوقات الذروة.


وللعلم فانه حتى فى الايام التى تكون السماء فيها ملبدة بالغيوم، قد يستمر 80٪ من الاشعة فوق البنفسجية فى اختراق السحاب والوصول الى بشرتنا.

معامل الحماية من الشمس (SPF)

معامل الحماية من الشمس (SUN PROTECTION FACTOR) هو جرعة الاشعة فوق البنفسجية التى تـتسبب فى احمرار الجلد. ولذلك SPF هو مقياس جيد لمدى حماية واقى الشمس للبشرة من الاشعة فوق البنفسجية.


على سبيل المثال، يوفر معامل الحماية من الشمس SPF15 حماية كاملة من الاشعة فوق البنفسجية UVB للاشخاص الاصحاء، حيث يقوم بتصفية اكثر من 93٪ من الاشعة فوق البنفسجية UVB ويقوم معامل الحماية من الشمس SPF 30 بتصفية حوالي 97٪ و SPF 50 بحوالى 98٪ من الاشعة فوق البنفسجية على الترتيب.


الفرق بين SPF30 و SPF15 هو تصفية حوالى 4٪ و 1٪ من الاشعة فوق البنفسجية على الترتيب. على الرغم من ان الفارق بين 1% و 4% قد يبدو غير ذي اهمية، الا ان الفارق في توفير حماية اكبر للجلد لا يمكن اهماله.


قبل ان تشتري كريم واقي من الشمس اسأل عن معامل الحماية من الشمس SPF، فهو دائما مكتوب على العبوة.


لا تشترى اى مستحضرات بمعامل حماية من الشمس اقل من 30 و اذا كنت تمارس أنشطة خارجية او على الشاطئ، فاختر معامل حماية 50 او اعلى.

اختر دوما مستحضرات العلامات التجارية ذات الأسماء الكبيرة نظرا لانها تمتلك الموارد اللازمة لإجراء الدراسات التي تُقيم كفاءة منتجاتها وتحملها

طريقة الاستخدام

الطريقة التى تستخدم بها مستحضرات الوقاية من الشمس هي امر بالغ الاهمية.


الكريمات دوما افضل من البخاخات حيث ان البخاخات لا تنتشر بالتساوى على سطح الجلد. وغالبا لا تكفى للوصول الى توفير مستوى معامل الحماية من الشمس المذكور على العبوة.


لابد من استخدام كريم الحماية من اشعة الشمس دائمًا بسخاء وبشكل متساوى، وهو مفتاح عملهم بفعالية. لا تنس تغطية جميع المناطق المعرضة للشمس.

الثبات الضوئى

يشير الثبات الضوئى الى قدرة واقى الشمس على البقاء سليما يحمي البشرة بشكل فعال.


عندما تنتهي صلاحية الكريم الواقى من الشمس، فانه يتحلل ويصبح اقل فعالية. وحتى اذا لم تنتهي صلاحية العبوة، فهى صالحة فقط اذا تم تخزينها في مكان بارد وجاف. هذا امر خطير لان واقى الشمس منتهي الصلاحية قد لا يعمل على الإطلاق.


يحافظ المنتج "المقاوم للماء" على مستوى عامل الحماية من الشمس بعد 40 أو 80 دقيقة من الغمر فى الماء. حتى إذا لم تكن فى الماء، فهذا يخبرك بالوقت الذي ستبقى فيه تحت الحماية اثناء التعرق.

المخاطر والأعراض الجانبية

معظم واقيات الشمس آمنة. ومع ذلك، يجب ان تكون على دراية بعيوب استعمال مستحضرات الوقاية من الشمس.


المخاطر تشمل، تهيج الجلد او الشعور بلسعة دون احمرار موضوعي في الجلد هذه هى الشكوى الاكثر شيوعا. وهى غالبا بسبب حساسية.الجسم لمستحضرات الوقاية من الشمس. وغالبا ما يُلاحظ هذا التهيج فى منطقة العين.


وللحق، فان حساسية الجلد الحقيقية لواقيات الشمس نادرة جدا. من الافضل وضع كمية صغيرة من واقي الشمس قبل استخدامه للمرة الأولى.


من ناحية أخرى، يمكن ان يقلل الاستخدام المنتظم لمستحضرات الوقاية من الشمس من إنتاج "فيتامين د" المعتمد على الأشعة فوق البنفسجية، خاصة عند الاطفال وكبار السن. فى هذه الحالة، يوصي الاطباء بمكمل "فيتامين د" اما عن طريق النظام الغذائى او الدوائى. استشر طبيبك لمزيد من المعلومات.

فى النهاية، يعتبر واقى الشمس ضروريا اثناء السفر وفى الحياة اليومية، حتى لا تعرض صحتك للخطر. نأمل الآن ان يكون لديك نظرة عامة حول كيفية العثور على افضل واقيات الشمس والاضرار الناتجة عن الاشعة الفوق بنفسجية. في المرة القادمة، اعتقد انك تعرف ما تبحث عنه عند شراء واقى الشمس.

وصلات متعلقه: صحتك والسفر #على_الشاطئ #صحة_الجسم

0 مشاهدة

اقرأ المزيد

قيود السفرفى زمن الكورونا: كيف تحافظ على سلامتك اثناء السفر

قيود السفرفى زمن الكورونا: كيف تحافظ على سلامتك اثناء السفر

دليل السفر إلى جنوب افريقيا

دليل السفر إلى جنوب افريقيا

أغرب الأطعمة الفلبينية: كيف تجد الطعام الحلال فى الفلبين

أغرب الأطعمة الفلبينية: كيف تجد الطعام الحلال فى الفلبين

كيف ستنتهي جائحة فيروس كورونا؟ 5 سيناريوهات محتملة

كيف ستنتهي جائحة فيروس كورونا؟ 5 سيناريوهات محتملة
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube

© 2020 TazkaritSafar.com

قم بتسجيل البريد الالكترونى وسوف تصلك رسالة تحمل الملخص الشهرى